فصل: كتب الأحاديث المتواترة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة **


 كتب الأحاديث المتواترة‏:‏

ككتب ‏(‏الأحاديث المتواترة التي منها الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتواترة‏)‏ ‏(‏للسيوطي‏)‏، ومختصره المسمى‏:‏ ‏(‏بالأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة‏)‏ له أيضًا ضمنه على ما قال مائة حديث، وعددت أحاديثه فوجدتها مائة واثني عشر ولعل الزائد ملحق‏.‏

و‏(‏اللئالي المتناثرة في الأحاديث المتواترة‏)‏ لشمس الدين مسند الشام في عصره ‏(‏أبي عبد الله محمد بن محمد بن علي بن طُولون‏)‏ بضم الطاء، وهو اسم تركي، الدمشقي الصالحي الحنفي، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة‏.‏

و‏(‏لقط اللئالي المتناثرة في الأحاديث المتواترة‏)‏ ‏(‏لأبي الفيض محمد مرتضى الحسيني الزبيدي المصري‏)‏، لخص فيه ‏(‏ابن طولون‏)‏‏.‏

و‏(‏نظم المتناثر من الحديث المتواتر‏)‏ لجامع هذه الرسالة، غفر الله ذنوبه وستر بمنه وكرمه عيوبه، ضمنه ثلاثمائة حديث وعشرة أحاديث مما هو متواتر لفظا أو معنى، إلى غير ذلك‏.‏ ‏(‏ص 196‏)‏

ومنها كتب من التفاسير والشروح الحديثية‏:‏

لأهلها حفظ للحديث، ومعرفة به، واعتناء بشأنه وإكثار فيما يتعلق به‏:‏

‏(‏كتفسير الحافظ عماد الدين بن كثير‏)‏، في عشر مجلدات، فإنه مشحون بالأحاديث والآثار بأسانيد مخرجيها مع الكلام عليها صحة وضعفا، وقد قال ‏(‏السيوطي‏)‏ في ‏(‏ذيل تذكرة الحافظ‏)‏ و‏(‏الزرقاني‏)‏ في ‏(‏شرح المواهب‏)‏‏:‏ أنه لم يؤلف على نمطه مثله‏.‏

و‏(‏كالدر المنثور في تفسير الكتاب العزيز بالمأثور‏)‏ للحافظ ‏(‏السيوطي‏)‏، لخصه من ‏(‏التفسير الكبير المسند‏)‏ لما رأى قصور أكثر الهمم عن تحصيله ورغبتهم في الاقتصار على متون الأحاديث، وهو في ست مجلدات، يذكر المتون عازيًا لها لمن خرجها من الأئمة‏.‏

وككتاب ‏(‏الاستذكار في شرح مذاهب علماء الأمصار مما رسمه مالك في موطئه من الراي والآثار‏)‏ للحافظ ‏(‏أبي عمر بن عبد البر‏)‏، و‏(‏كفتح الباري‏)‏ للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏‏.‏

و‏(‏عمدة القاري‏)‏ لبدر الدين قاضي القضاة ‏(‏أبي محمد وأبي الثناء محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين العيني‏)‏، ويقال‏:‏ ‏(‏العينتابي‏)‏، نسبة عين تاب بلدة كبيرة حسنة ولها قلعة حسنة على ثلاث مراحل من حلب، القاهري الحنفي، المتوفى‏:‏ بالقاهرة، سنة خمس وخمسين وثمانمائة‏.‏

وقد ذكروا أن ‏(‏شرح البخاري‏)‏ كان دينا على الأمة فأداه ‏(‏ابن حجر‏)‏ و‏(‏العيني‏)‏، و‏(‏كشرحي الشيخ عبد الرؤوف المناوي للجامع الصغير للسيوطي‏)‏، الكبير‏:‏ وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بفيض القدير‏)‏، في خمس مجلدات، والصغير‏:‏ وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالتيسير‏)‏ في مجلدين‏.‏

و‏(‏كفتح القدير‏)‏ ‏(‏لكمال الدين محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود‏)‏، الشهير‏:‏ ‏(‏بابن الهُمَام‏)‏ الحنفي السيواسي، نسبة إلى سيواس من بلاد الروم، السكندري، المتوفى‏:‏ سنة إحدى وستين وثمانمائة، وهو حاشية له على ‏(‏شرح البداية‏)‏، المسمى‏:‏ ‏(‏بالهداية في فقه الحنفية‏)‏، في ثمان مجلدات، ملاها بذكر الأحاديث وتخريجها وبيان حالها‏.‏

و‏(‏كشرح التحرير‏)‏ له لشمس الدين القاضي ‏(‏أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن أمير الحاج الحلبي الحنفي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة تسع وسبعين وثمانمائة، في أصول الفقه، في ثلاث مجلدات، فإنه مشحون أيضًا بتخريج الأحاديث، وبيان طرقها، ومخرجيها‏.‏

و‏(‏كشرح الإحياء‏)‏ للشيخ ‏(‏أبي الفيض محمد مرتضى الواسطي الزبيدي المصري‏)‏ نزلا، الحنفي مذهبا، الحسني نسبا، فإنه مشحون أيضًا بذلك، وهو في عشر مجلدات أو أكثر‏.‏

و‏(‏كنيل الأوطار من أسرار منتقي الأخبار‏)‏، في ثمان مجلدات، ‏(‏لمحمد بن علي الشوكاني‏)‏، فإنه غاية أيضًا في جمع الطرق واستقصائها وبيان المخرجين، إلى غير ذلك‏.‏ ‏(‏ص 198‏)‏

ومنها كتب في السيرة النبوية والخصائص المحمدية‏:‏

من غير ما سبق‏:‏

‏(‏كسيرة أبي الفتح بن سيد الناس الصغرى‏)‏، وهي المسماة‏:‏ ‏(‏بنور العيون في تلخيص سيرة الأمين المأمون‏)‏، مختصرة من ‏(‏الكبرى‏)‏، المسماة‏:‏ ‏(‏بعيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير‏)‏، وعلى ‏(‏الصغرى‏)‏ تعليقة ‏(‏لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي‏)‏، سبط ‏(‏ابن العجمي‏)‏، وهي المسماة‏:‏ ‏(‏نور النبراس في شرح سيرة ابن سيد الناس‏)‏‏.‏

و‏(‏الدرر في أختصار المغازي والسير‏)‏ ‏(‏لأبي عمر بن عبد البر‏)‏، و‏(‏خلاصة سير سيد النبيين‏)‏ ‏(‏لمحب الدين الطبري‏)‏، جمعه من اثني عشر مؤلفا‏.‏

و‏(‏زاد المعاد في هدى خير العباد‏)‏ ‏(‏لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزُّرعي الدمشقي‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏بابن قيم الجوزية‏)‏ الحنبلي، المتوفى‏:‏ سنة إحدى وخمسين وسبعمائة، في مجلدين ويوجد في ثلاثة‏.‏

و‏(‏الزهر الباسم في سيرة المصطفى أبي القاسم‏)‏ للحافظ ‏(‏علاء الدين مُغْلطاي‏)‏، واختصارها له أيضًا، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالإشارة إلى سيرة المصطفى وتاريخ من بعده من الخلفا‏)‏‏.‏

و‏(‏سيرة أبي الربيع سليمان بن موسى بن سليمان بن حسان الحميدي الكلاعي البَلَنْسي‏)‏، الحافظ البارع العالم، محدث الأندلس وبليغها المعتني بالحديث أتم عناية، صاحب التصانيف العديدة، المتوفى شهيدا‏:‏ ببلد العدو في العشرين من ذي الحجة، سنة أربع وثلاثين وستمائة، سماها‏:‏ ‏(‏الاكتفاء في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفاء‏)‏‏.‏

و‏(‏شرحها لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام البنّاني‏)‏ بفتح الباء وتشديد النون، الفاسي، المتوفى بها‏:‏ سنة ثلاث وستين ومائة وألف، في خمس أو ست مجلدات‏.‏

و‏(‏السيرة السَّرية في شمائل خير البرية‏)‏ ‏(‏للذهبي‏)‏، و‏(‏السيرة الكبرى‏)‏ ‏(‏لعز الدين أبي عمر عبد العزيز بن محمد بن جماعة‏)‏، و‏(‏الصغرى‏)‏ له أيضًا‏.‏

و‏(‏السيرة‏)‏ ‏(‏لشرف الدين أبي محمد عبد المؤمن بن خلف الدمياطي‏)‏، بإهمال الدال وبعضهم أعجمها، نسبة إلى دمياط بلد مشهور بمصر، قال ‏(‏المزي‏)‏‏:‏ ما رأيت في الحديث أحفظ منه‏.‏

و‏(‏السيرة لقطب الدين‏)‏ مفتي الديار المصرية، الحافظ ‏(‏أبي محمد عبد الكريم بن عبد النور بن منير بن عبد الكريم بن علي الحلبي‏)‏، ثم المصري الحنفي، المعروف‏:‏ ‏(‏بابن أخت الشيخ نصر‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمس وثلاثين وسبعمائة‏.‏

و‏(‏السيرة لنور الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن أحمد بن علي الحلبي القاهري‏)‏ ‏(‏ص 200‏)‏ الشافعي، المتوفى‏:‏ سنة أربع وأربعين وألف، سماها‏:‏ ‏(‏إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون‏)‏، في ثلاث مجلدات، لخصها من ‏(‏سيرة أبي الفتح بن سيد الناس‏)‏، و‏(‏السيرة‏)‏ للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏‏.‏

و‏(‏سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في البدء والمعاد‏)‏ لشمس الدين خاتمة المحدثين ‏(‏محمد بن يوسف بن علي الشامي الدمشقي الصالحي‏)‏، نزيل القاهرة، في نحو من أربع مجلدات ضخام أو أكثر، رأيت أجزاء منها، وهي من أحسن كتب المتأخرين في السيرة النبوية، وأبسطها‏.‏

انتخبها من أكثر من ثلاثمائة كتاب، وتحرى فيها الصواب، وأتى فيها من الفوائد بالعجب العجاب، وقد زادت أبوابه على سبعمائة، وختم كل باب بأيضًاح ما أشكل فيه مع بيان غرائب الألفاظ وضبط المشكل‏.‏

رتبها تلميذه ‏(‏محمد بن محمد بن أحمد الفيشي المالكي‏)‏ من مسودة المؤلف وغيرها على حذو مؤلفها، وأول ذلك من أثناء السرايا، فرغ منها‏:‏ سنة إحدى وسبعين وتسعمائة‏.‏

ومن تأليف ‏(‏الشامي‏)‏ هذا ‏(‏الآيات العظيمة الباهرة في معراج سيد أهل الدنيا والآخرة‏)‏، رتبه على سبعة عشر بابا، ثم ظفر بأشياء فألحقها، وسماه‏:‏ ‏(‏الفضل الفائق‏)‏، وله أيضًا ‏(‏عقود الجمان في مناقب أبي حنيفة النعمان‏)‏، و‏(‏الفوائد المجموعة في بيان الأحاديث الموضوعة‏)‏، و‏(‏الأتحاف بتمييز ما تبع فيه البيضاوي صاحب الكشاف‏)‏، وغير ذلك، وهو من تلاميذ ‏(‏السيوطي‏)‏، وكثيرًا ما ينقل عنه في سيرته، وقد تقدمت وفاته‏.‏

و‏(‏الابتهاج في الكلام على الإسراء والمعراج‏)‏ ‏(‏لنجم الدين أبي المواهب محمد بن أحمد بن علي بن أبي بكر السكندري‏)‏، ثم المصري الغَيْطي، منسوب إلى غيطة العدة بمصر لأنه كان يسكن بها، الشافعي، المتوفى‏:‏ سنة إحدى وثمانين وتسعمائة‏.‏

و‏(‏الدرر السنية في نظم السيرة النبوية‏)‏ ‏(‏لأبي الفضل العراقي‏)‏، وهي ألفية من الرجز، وقد شرحها ‏(‏عبد الرؤوف المناوي‏)‏ شرحا مبسوطا ثم لخصه، وسماه‏:‏ ‏(‏الفتوحات السبحانية‏)‏، ثم شرحها أيضًا شرحا ممزوجا مفيدا مبسوطا ‏(‏أبو الأرشاد نور الدين علي بن زين العابدين محمد عبد الرحمن بن علي الأجهوري المالكي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة ست وستين وألف، في مجلدين، ثم ‏(‏الشيخ أبو عبد الله محمد الطَّيِّب بن عبد المجيد بن عبد السلام بن كيران الفاسي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة سبع وعشرين ومائتين وألف، في مجلد ضخم‏.‏ ‏(‏ص 202‏)‏

و‏(‏المواهب اللدنية بالمنح المحمدية‏)‏ ‏(‏لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد الخطيب القَسْطَلاَّني المصري الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة، ودفن بمدرسة ‏(‏العيني‏)‏ قريبا من الجامع الأزهر، في مجلدين‏.‏

وحاشيتها ‏(‏لأبي الضياء نور الدين علي بن علي الشَّبْرامّلِّسي، نسبة إلى شبرا ككسرى مضافة إلى ملس، بفتح الميم وشد اللام المكسورة مركبة تركيب مزج قرية بمصر، القاهري الأزهري الشافعي، المتوفى‏:‏ سنة سبع وثمانين وألف‏.‏

قال في ‏(‏كشف الظنون‏)‏‏:‏ في خمس مجلدات ضخام، وقال غيره‏:‏ في أربع، و‏(‏لعلي القاري الحنفي‏)‏، و‏(‏للشمس محمد بن أحمد الشَّوْبَري الشافعي المصري‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة تسع وستين وألف‏.‏

و‏(‏لإبراهيم بن محمد الميموني المصري الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة تسع وسبعين وألف، وشرحها ‏(‏للشيخ محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري المالكي‏)‏، في ثمان مجلدات‏.‏

و‏(‏التنوير في مولد السراج المنير‏)‏ للحافظ ‏(‏أبي الخطاب عمر بن الحسن بن علي بن محمد بن دِحْيَة الكلبي الأندلسي البلنسي‏)‏، نسبة إلى بلنسية مدينة في شرق الأندلس، المتوفى‏:‏ بالقاهرة، سنة ثلاث وثلاثين وستمائة، ودفن بسفح المقطم، وله عدة تصانيف‏.‏

و‏(‏الدر النظيم في مولد النبي الكريم‏)‏ ‏(‏لابن طُغْرُبَكْ‏)‏ بضم الطاء والراء بينهما غين معجمة ساكنة وفتح الباء وسكون الكاف بعدها، وهو الإمام العلامة المحدث ‏(‏سيف الدين أبو جعفر عمر بن أيوب بن عمر الحميدي التركماني الدمشقي الحنفي‏)‏ صاحب ‏(‏النطق المفهوم‏)‏، ينقل عنه في ‏(‏المواهب اللدنية‏)‏ وتعرض له شارحها مرارا، ولم يذكر وفاته، و‏(‏النطق المذكور‏)‏ يروي فيه أحاديث بأسانيد، و‏(‏جامع الآثار في مولد المختار‏)‏ للحافظ ‏(‏شمس الدين محمد بن ناصر الدمشقي‏)‏، وهو في ثلاث مجلدات‏.‏

و‏(‏الوفا بما يجب لحضرة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏)‏ للسيد الشريف ‏(‏نور الدين أبي الحسن علي بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن علي الحسني السَّمْهُودي‏)‏، نسبة إلى سمهود، لكونه ولد بها، ثم المدني الشافعي، المتوفى‏:‏ بالمدينة المنورة، سنة إحدى عشرة وتسعمائة، وهو صاحب‏:‏ ‏(‏وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى‏)‏، وغيره‏.‏

و‏(‏توثيق عرى الإيمان في تفضيل حبيب الرحمن‏)‏ لشرف الدين ‏(‏أبي القاسم هبة الله بن عبد الرحيم البارزي‏)‏، لخصه من ‏(‏الشفا‏)‏، في مجلد‏.‏

و‏(‏شفاء الصدور في أعلام نبوة الرسول وخصائصه‏)‏ للإمام الخطيب ‏(‏أبي الربيع سليمان بن سبع‏)‏ بضم الباء وإسكانها، السبتي، وكتاب ‏(‏الخصائص‏)‏ ‏(‏لأبي الخطاب بن دحية الكلبي الأندلسي‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏نهاية السول في خصائص الرسول‏)‏، جزآن في مجلد، و‏(‏لسراج الدين ابن الملقن‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏غاية السول في خصائص الرسول‏)‏‏.‏

و‏(‏لقطب الدين محمد بن محمد بن عبد الله بن خيضر الخيضري الشافعي‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏اللفظ المكرم بخصائص النبي المحترم‏)‏، و‏(‏الأنوار بخصائص النبي المختار‏)‏ ‏(‏لابن حجر العسقلاني‏)‏‏.‏

و‏(‏كفاية اللبيب في خصائص الحبيب‏)‏ ‏(‏للسيوطي‏)‏، ذكر فيه‏:‏ أنه تتبع هذه الخصائص عشرين سنة إلى أن زادت على الألف، وهو في مجلدين، ثم لخصه، وسماه‏:‏ ‏(‏أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب‏)‏، كما اختصره أيضًا الشيخ ‏(‏سيدي عبد الوهاب الشعراني‏)‏‏.‏

وعلى ‏(‏الأنموذج‏)‏ شرحان ‏(‏لعبد الرؤوف المناوي‏)‏ أحدهما‏:‏ ‏(‏فتح الرؤوف المجيب‏)‏ وهو صغير، والثاني‏:‏ ‏(‏توضيح فتح الرؤوف المجيب‏)‏، وهو كبير، في مجلد، وكتب الخصائص والسير كثيرة‏.‏ ‏(‏ص 204‏)‏

ومنها كتب في أسماء الصحابة من غير ما تقدم منها‏:‏

ذيولات كتاب ‏(‏الاستيعاب في معرفة الأصحاب‏)‏ ‏(‏لأبي عمر بن عبد البر‏)‏، ومختصراته؛ فمن مختصراته ‏(‏إعلام الإصابة بأعلام الصحابة‏)‏ ‏(‏لمحمد بن يعقوب بن محمد بن أحمد الخليلي‏)‏، و‏(‏روضة الأحباب في مختصر الاستيعاب‏)‏ ‏(‏لشهاب الدين أحمد بن يوسف بن إبراهيم الأذرعي المالكي‏)‏‏.‏

و تهذيبه ‏(‏لابن أبي طي يحيى بن حميدة الحلبي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة ثلاثين وستمائة، ومن ذيولاته ذيل ‏(‏أبي إسحاق بن الأمين‏)‏ من معاصري صاحب ‏(‏الذيل‏)‏ بعده، وذيل ‏(‏أبي بكر محمد بن أبي القاسم خلف بن سليمان بن خلف بن محمد بن فتحون الأندلسي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة تسع عشرة أو سبع عشرة وخمسمائة، وهو ذيل حافل أحسن من ذيل من قبله‏.‏

ذكر فيه‏:‏ أن ‏(‏ابن عبد البر‏)‏ ذكر في كتابه من الصحابة ثلاثة آلاف وخمسمائة، يعني‏:‏ ممن ذكره بإسمه أو كنيته أو حصل له فيه وهم، وأنه استدرك فيه عليه ممن هو على شرطه قريبا ممن ذكره، و‏(‏ابن فتحون‏)‏ هذا من شيوخ ‏(‏عياض‏)‏، قال في فهرسته‏:‏ أجازني كتابيه المؤلفين على كتاب الصحابة ‏(‏لأبي عمر بن عبد البر‏)‏ كتاب ‏(‏التنبيه‏)‏ وكتاب ‏(‏الذيل‏)‏ اهـ‏.‏

وذيل ‏(‏أبي الحجاج يوسف بن محمد بن مقلد الجماهري التنوخي الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة ثمان وخمسين وخمسمائة، استدرك فيه على ما لم يذكر في ‏(‏الاستيعاب‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏الارتجال في أسماء الرجال‏)‏‏.‏

وذيل ‏(‏أبي القاسم محمد بن عبد الواحد الغافقي الغرناطي الملاحي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة تسع عشرة وستمائة‏.‏

ومنها مختصرات كتاب ‏(‏أسد الغابة في معرفة الصحابة‏)‏ ‏(‏لعز الدين أبي الحسن بن الأثير الجزري‏)‏؛ كمختصره ‏(‏للنووي‏)‏، و‏(‏لمحمد بن محمد الكاشغي النحوي اللغوي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمس وسبعمائة‏.‏

و‏(‏للذهبي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالتجريد‏)‏، في مجلدين لطيفين، اختصره وزاد عليه، وفيه نحو من ثمانية آلاف نفس‏.‏

ومنها‏:‏ كتاب ‏(‏الإصابة في عد أو في تمييز الصحابة‏)‏، للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، جمع فيه ما في ‏(‏الاستيعاب‏)‏ وذيولاته و‏(‏أسد الغابة‏)‏ و‏(‏التجريد‏)‏ وزاد عليهم كثيرًا، لكنه مات قبل عمل ‏(‏المبهمات‏)‏‏.‏

وقد اختصره ‏(‏السيوطي‏)‏، وسماه‏:‏ ‏(‏عين الإصابة في معرفة الصحابة‏)‏، وقد نقل في ‏(‏تدريب الراوي‏)‏ عن ‏(‏العراقي‏)‏ قال‏:‏ جميع من صنف في الصحابة لم يبلغ مجموع ما في تصانيفهم عشرة آلاف مع كونهم يذكرون من توفي في حياته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن عاصره أو أدركه صغيرا اهـ‏.‏ ‏(‏ص 206‏)‏

ومنها كتب في بيان حال الرواة غير الكتب المتقدمة وضبط أسمائهم وأسماء بلدانهم‏:‏

ككتاب معجم البلدان والجبال والأودية والقيعان والقرى والمحال والأوطان والبحار والأنهار والغدران والأصنام والأنداد والأوثان ‏(‏لشهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي‏)‏ المولد، الرومي الجنس، البغدادي الدار، المتوفى‏:‏ في الخان، بظاهر مدينة حلب، سنة ست وعشرين وستمائة‏.‏

وله أيضًا‏:‏ ‏(‏المتقضب في أنساب العرب‏)‏، وكتاب ‏(‏المشترك وضعا المختلف صقعا‏)‏، وهو من الكتب النافعة، وغير ذلك، و‏(‏معجم البلدان في معرفة المدن والقرى والخراب والعمار والسهل والوعر من كل مكان‏)‏ ‏(‏لأبي القاسم بن عساكر‏)‏‏.‏

ثم اختصره، وسماه‏:‏ ‏(‏بمراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع‏)‏، كما اختصر ‏(‏السيوطي‏)‏ معجم ‏(‏ياقوت‏)‏، وسماه بهذا الاسم إلا أنه لم يكمله‏.‏

وكتاب ‏(‏قرة العين في ضبط أسماء رجال الصحيحين‏)‏ ‏(‏لعبد الغني بن صفي الدين أحمد بن محمد بن علي البحراني الشافعي‏)‏، فرغ من تحريره في شهر شوال، سنة أربع وسبعين ومائة وألف، وككتاب ‏(‏مشتبه الأسماء والنسبة‏)‏ ‏(‏للذهبي‏)‏، وللحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بتبصير المنتبه في تحرير المشتبه‏)‏ وقد تقدم التنبيه عليهما‏.‏

ولمحي الدين، محدث الشام، ولي الله، ‏(‏أبي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة ست وسبعين وستمائة، كتاب ‏(‏تهذيب الأسماء واللغات‏)‏ جمع فيه الألفاظ الموجودة في ‏(‏مختصر المزني‏)‏، و‏(‏المهذب‏)‏ و‏(‏الوسيط‏)‏ و‏(‏التنبيه‏)‏ و‏(‏الوجيز‏)‏ و‏(‏الروضة‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ إن هذه الستة تجمع ما يحتاج إليه من اللغات، وضم إلى ما فيها جملا مما يحتاج إليه مما فيها من أسماء الرجال، والنساء، والملائكة، والجن، وغيرهم ممن له ذكر في هذه الكتب برواية، أو غيرها مسلما كان أو كافرا، برا كان أو فاجرا، ورتبه على قسمين‏:‏ الأول‏:‏ في الأسماء، والثاني‏:‏ في اللغات، وهو جيد في بابه‏.‏

و‏(‏لمحمد طاهر الفتني‏)‏ كتاب في ضبط أسماء الرجال وأنسابهم، سماه‏:‏ ‏(‏المغني‏)‏، وفي ‏(‏القاموس‏)‏ وشرحه أيضًا ‏(‏لأبي الفيض الحسيني‏)‏ من ضبط أسماء الرواة وبلدانهم شيء كثير، فليرجع إلى ذلك وإلى غيره مما تقدم التنبيه عليه من كتب المؤتلف والمختلف وما ذكر‏(‏ص 208‏)‏ معها وكتب الأنساب‏.‏

وككتاب ‏(‏أبي نصر أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن علي بن رستم البخاري الكلاباذي‏)‏ الحافظ المتقن، أحفظ من كان بما وراء النهر في زمانه، المولود‏:‏ سنة ست وثلاثمائة، والمتوفى‏:‏ سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة في رجال ‏(‏البخاري‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏بكتاب الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد‏)‏ الذين أخرج لهم الإمام ‏(‏محمد بن إسماعيل البخاري‏)‏ في جامعه‏.‏

وكتاب ‏(‏أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة أربع وسبعين وأربعمائة في رجاله أيضًا، سماه‏:‏ بكتاب ‏(‏التعديل والتجريح لمن روى عنه البخاري في الصحيح‏)‏، وكتاب ‏(‏أبي بكر أحمد بن علي بن محمد الأصبهاني‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏بابن مَنْجُوْيَه‏)‏، في رجال ‏(‏مسلم‏)‏‏.‏

وكتاب الجمع بين رجالهما ‏(‏لأبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي‏)‏ جمع فيه بين كتابي ‏(‏أبي نصر‏)‏ و‏(‏ابن منجويه‏)‏ واستدرك عليهما، و‏(‏لسراج الدين أبي حفص عمر بن رسلان بن نصر البلقيني‏)‏، نسبة إلى بلقين، بضم الموحدة وسكون اللام والباء وكسر القاف، قرية بمصر قرب الحلة، الشافعي الحافظ، شيخ الإسلام، وعلامة الدنيا، المتوفى‏:‏ سنة خمس وثمانمائة‏.‏

و‏(‏لأبي القاسم هبة الله بن الحسن الطبري‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏باللالكائي‏)‏، و‏(‏لشهاب الدين أبي الحسين أحمد بن أحمد بن أحمد بن الحسين بن موسى الكردي‏)‏ الأصل، الهكاري، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وستين وسبعمائة، وله أيضًا كتاب ‏(‏رجال السنن الأربعة‏)‏، كذا للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، و‏(‏الرياض المستطابة في جملة من روى في الصحيحين من الصحابة‏)‏ للإمام المحدث ‏(‏عماد الدين أبي زكرياء يحيى بن أبي بكر العامري اليمني‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وتسعين وثمانمائة، وله أيضًا ‏(‏بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص السير والمعجزات والشمائل‏)‏، في مجلد‏.‏

وكتاب ‏(‏أسماء رجال سنن أبي داود‏)‏ ‏(‏لأبي علي الحسين بن محمد الغساني، المعروف‏:‏ ‏(‏بالجياني‏)‏ الحافظ‏.‏

وكذا ‏(‏رجال الترمذي‏)‏، و‏(‏رجال النسائي‏)‏ لجماعة من المغاربة منهم‏:‏ الحافظ ‏(‏أبو محمد الدورقي‏)‏ فإن له في رجال كل منهما كتابا مفردا‏.‏

وكتاب الجمع بين رجال الكتب الستة ‏(‏لابن النجار البغدادي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالكمال في معرفة الرجال‏)‏، و‏(‏لبرهان الدين الحلبي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏نهاية السول في رواة الستة الأصول‏)‏‏.‏

و‏(‏للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالكمال في أسماء الرجال‏)‏، في أربع مجلدات، وهذبه الحافظ ‏(‏أبو الحجاج المِزِّي‏)‏، وسماه‏:‏ ‏(‏تهذيب الكمال في أسماء الرجال‏)‏، في اثني عشر مجلدا، وهو المجمع كما قال ‏(‏التاج السبكي‏)‏ على أنه لم يصنف مثله، وقال غيره‏:‏ هو كتاب كبير لم يؤلف مثله ولا يظن أن يستطاع، ويقال‏:‏ أنه لم يكمله، وكمله الحافظ ‏(‏مغلطاي‏)‏، وله مختصرات؛ منها ‏(‏للذهبي‏)‏، وسماه‏:‏ ‏(‏تذهيب التهذيب‏)‏ ثم اختصر ‏(‏التذهيب‏)‏، وسماه‏:‏ ‏(‏الكاشف‏)‏ ‏(‏ص 210‏)‏، واختصر ‏(‏التذهيب‏)‏ أيضًا مع زيادات ‏(‏صفي الدين أحمد بن عبد الله الخزرجي الساعدي‏)‏، المولود‏:‏ سنة تسعمائة، وجمع هذا المختصر سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة، وسماه‏:‏ ‏(‏خلاصة التذهيب‏)‏‏.‏

ومنها للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، وزاد عليه فوائد كثيرة، وسماه‏:‏ ‏(‏تهذيب التهذيب‏)‏، ثم لخصه في تصنيف لطيف، وسماه‏:‏ ‏(‏تقريب التهذيب‏)‏، وله أيضًا كتاب ‏(‏الثقات ممن ليس في التهذيب‏)‏، ولم يكمل، ‏(‏وفوائد الاحتفال في أحوال الرجال المذكورين في البخاري زيادة على تهذيب الكمال‏)‏، في مجلد‏.‏

و‏(‏للسيوطي‏)‏ ‏(‏زوائد الرجال على تهذيب الكمال‏)‏، و‏(‏لسراج الدين بن المُلَقِّن‏)‏ ‏(‏إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال‏)‏، وكذا للحافظ ‏(‏مغلطاي‏)‏، وللحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏ ‏(‏تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة‏)‏، ترجم فيه لمن خرج له في كتاب من كتب الأئمة الأربعة دون أحد الكتب الستة‏.‏

و‏(‏لشمس الدين محمد بن علي بن الحسن الدمشقي الحسيني‏)‏ الحافظ ‏(‏التذكرة في رجال العشرة‏)‏، و‏(‏التعريف برجال الموطأ‏)‏ في أربعة أسفار، ‏(‏لأبي عبد الله محمد بن يحيى بن أحمد بن محمد‏)‏، يعرف‏:‏ ‏(‏بابن الحذاء التميمي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة عشر وأربعمائة‏.‏

و‏(‏إسعاف المبطأ برجال الموطأ‏)‏ ‏(‏للسيوطي‏)‏، و‏(‏التعريف برجال معاني الآثار‏)‏ ‏(‏لبدر الدين العيني‏)‏، سماه‏:‏ ‏(‏مغاني الأخيار في رجال معاني الآثار‏)‏، في مجلدين‏.‏

وللشيخ ‏(‏قاسم بن قطلوبغا الحنفي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالإيثار في رجال معاني الآثار‏)‏‏.‏

وأسماء رجال ‏(‏الشمائل‏)‏ ‏(‏لأبي الإمداد برهان الدين إبراهيم بن إبراهيم بن حسن اللقاني المالكي‏)‏، المتوفى‏:‏ وهو راجع من الحج، سنة إحدى وأربعين وألف، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بهجة المحافل وأجمل الوسائل بالتعريف برواة الشمائل‏)‏، في مجلد، ولغيره أيضًا‏.‏

وأسماء رجال ‏(‏مشكاة المصابيح‏)‏ لمؤلفها، وكتاب ‏(‏الثقات‏)‏ ممن لم يقع في الكتب الستة ‏(‏لقاسم بن قطلوبغا‏)‏، وكتاب ‏(‏قانون الموضوعات في ذكر الضعفاء والوضاعين‏)‏ ‏(‏لمحمد طاهر الفتني‏)‏‏.‏

وكتاب ‏(‏الضعفاء والمتروكين‏)‏ ‏(‏لأبي الفرج بن الجوزي‏)‏، و‏(‏التكميل في أسماء الثقات والضعفاء والمجاهيل‏)‏ للحافظ ‏(‏عماد الدين ابن كثير‏)‏ جمع فيه بين ‏(‏تهذيب المزي‏)‏ و‏(‏ميزان الذهبي‏)‏ مع زيادات‏.‏

وكتاب ‏(‏المغني في الضعفاء وبعض الثقات‏)‏ ‏(‏للذهبي‏)‏، في مجلد، يحكم على كل رجل بالأصح فيه بكلمة واحدة، وهو نفيس جدًا، و‏(‏للسيوطي‏)‏ عليه ذيل، و‏(‏للذهبي‏)‏ أيضًا ‏(‏ديوان الضعفاء‏)‏، وله أيضًا كتاب ‏(‏معرفة الرواة المتكلم فيهم بما لا يوجب الرد‏)‏‏.‏

و‏(‏كشف الأحوال في نقد الرجال‏)‏، أي‏:‏ المذكورين في ‏(‏اللئالي المصنوعة‏)‏ وذيلها للسيوطي ‏(‏لعبد الوهاب بن محمد غوث بن محمد بن أحمد المراسي‏)‏ و‏(‏الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث‏)‏ للحافظ ‏(‏برهان الدين الحلبي‏)‏، أفرد فيه الرواة الذين وصفوا بالوضع، و‏(‏التبيين لأسماء المدلسين‏)‏ و‏(‏الاعتباط بمن رمي بالاختلاط‏)‏ كل منهما له أيضًا، و‏(‏تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس‏)‏ للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، إلى غير ذلك، مما هو كثير جدًا‏.‏ ‏(‏ص 213‏)‏

ومنها كتب في الوفيات‏:‏

ككتاب ‏(‏در السحابة في وفيات الصحابة‏)‏ ‏(‏للصاغاني‏)‏، و‏(‏الأعم بوفيات الأعلام‏)‏ ‏(‏للذهبي‏)‏ و‏(‏التكملة لوفيات النقلة‏)‏ ‏(‏للحافظ زكي الدين عبد العظيم المنذري‏)‏‏.‏

و‏(‏تاريخ الوفاة للمتأخرين من الرواة‏)‏ ‏(‏لأبي سعد السمعاني‏)‏ وكتاب ‏(‏الوفيات‏)‏ ‏(‏لأبي القاسم عبد الرحمن بن منده‏)‏، وهو مستوعب جدًا، قال الذهبي‏:‏ لم أر أكثر استيعابا منه‏.‏

وقد كان ‏(‏أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحُمَيدي‏)‏ صاحب كتاب ‏(‏الجمع بين الصحيحين‏)‏ يقول‏:‏ ثلاثة أشياء من علوم الحديث يجب تقديم التهمم بها‏:‏ كتاب ‏(‏العلل‏)‏، وأحسن كتاب وضع فيه كتاب ‏(‏الدارقطني‏)‏، وكتاب ‏(‏المؤتلف والمختلف‏)‏، وأحسن كتاب وضع فيه أي‏:‏ بالنسبة لمن تقدمه كتاب ‏(‏الأمير أبي نصر بن ماكولا‏)‏، وكتاب ‏(‏وفيات الشيوخ‏)‏، وليس فيه كتاب اهـ‏.‏

قال في ‏(‏تدريب الراوي‏)‏‏:‏ أي‏:‏ على سبيل الاستقصاء، وإلا ففيه كتب ‏(‏كالوفيات‏)‏ ‏(‏لابن زبر‏)‏ و‏(‏لابن قانع‏)‏ وذيل على ‏(‏ابن زبر‏)‏ الحافظ ‏(‏عبد العزيز بن أحمد الكَتّاني‏)‏، ثم ‏(‏أبو محمد الأكفاني‏)‏، ثم الحافظ ‏(‏أبو الحسن بن المفضل‏)‏، ثم ‏(‏المنذري‏)‏، ثم ‏(‏الشريف عز الدين أحمد بن محمد الحسيني‏)‏، ثم المحدث ‏(‏أحمد بن أيبك الدِّمياطي‏)‏، ثم الحافظ ‏(‏أبو الفضل العراقي‏)‏ اهـ‏.‏

قلت‏:‏ ممن ألف في الوفيات‏:‏ القاضيان ‏(‏أبو الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي‏)‏ الحافظ، وتقدم أنه توفي سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة، وآخر وفياته عنه سنة ست وأربعين وثلاثمائة، و‏(‏أبو سليمان محمد بن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن زبر الرَّبَعي الدمشقي‏)‏، محدث دمشق وقاضيها ‏(‏أبي محمد بن زبر‏)‏، الحافظ المفيد المصنف الثقة، المتوفى‏:‏ سنة تسع وسبعين وثلاثمائة، قال ‏(‏الذهبي‏)‏‏:‏ له كتاب ‏(‏الوفيات‏)‏ مشهور على السنين اهـ‏.‏ جمعه من الهجرة ووصل إلى سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة‏.‏

ثم ذيله ‏(‏أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي الكتاني التميم الدمشقي الصوفي‏)‏، الحافظ، المتوفى سنة ست وستين وأربعمائة‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏الكتاني‏)‏ تلميذه محدث دمشق ‏(‏أبو محمد هبة الله بن أحمد الأنصاري الأكفاني‏)‏، الحافظ، المتوفى سنة أربع وعشرين وخمسمائة ذيلا صغيرا، نحو عشرين سنة، منه إلى سنة خمس وثمانين وأربعمائة، سماه‏:‏ ‏(‏جامع الوفيات‏)‏‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏الأكفاني‏)‏ ‏(‏شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي‏)‏، ثم الإسكندري، المالكي، الحافظ، ذو التصانيف، المتوفى‏:‏ بالقاهرة، سنة إحدى عشرة وستمائة، إلى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏ابن المفضل‏)‏ ‏(‏زكي الدين أبو محمد عبد العظيم المنذري‏)‏، وهو ذيل كبير كثير الإتقان والفائدة، قيل في ثلاث مجلدات، وفي ‏(‏بغية الوعاة‏)‏ أنه في مجلد، سماه‏:‏ ‏(‏التكملة لوفيات النقلة‏)‏، وذكر أن الكتب المذكورة قد أهمل في كل منها جماعة ووعد بذكرهم‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏المنذري‏)‏ تلميذه الحافظ عز ‏(‏الدين أبو العباس‏)‏ أو ‏(‏أبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الشريف الحسين الحلبي‏)‏، ثم المصري، المتوفى سنة خمس وتسعين وستمائة، في مجلد‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏الشريف‏)‏ ‏(‏شهاب الدين أبو الحسن أحمد بن أيْبَك بن عبد الله الحسامي‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏بالدِّمْياطي‏)‏، الحافظ المحدث، إلى نازلة الطاعون سنة تسع وأربعين وسبعمائة، وفيها توفي في رمضان مطعونا‏.‏

ثم ذيل على ‏(‏ابن أيبك‏)‏ الحافظ ‏(‏زين الدين عبد الرحيم العراقي‏)‏، إلى سنة اثنين وستين، فذيل عليه ولده الولي ‏(‏أبو زرعة العراقي‏)‏، إلى أن مات سنة ست وعشرين وثمانمائة‏.‏

قال ‏(‏السخاوي‏)‏‏:‏ لكن الذي وقفت عليه منه إلى سنة سبع وثمانين وسبعمائة ووريقات متفرقة بعد ذلك اهـ‏.‏ والذيول المتأخرة أبسط من المتقدمة وأكثر فوائد والكل مرتب على السنين‏.‏‏(‏ص 215‏)‏

ومنها كتب في علم المصطلح‏:‏

أول من ألف في ذلك كما تقدم الحافظ ‏(‏أبو محمد الرامَهُرمُزي‏)‏، إلا أنه لم يستوعب، ثم الحافظ ‏(‏أبو عبد الله الحاكم‏)‏، وذكر خمسين نوعًا من أنواع الحديث، ولكنه لم يستوعب أيضًا، كما أنه لم يهذب‏.‏

ثم الحافظ ‏(‏أبو عمرو عثمان بن الصلاح‏)‏ في كتاب ‏(‏علوم الحديث‏)‏ له فذكر منها خمسة وستين نوعا وهذب، وجمع في كتابه ما تفرق في غيره، فعكف الناس عليه وعدلوا في الفن إليه فمن ناظم لكتابه، ومختصر، ومستدرك، ومقتصر، ومعارض، ومنتصر، ولكل من ‏(‏الزين العراقي‏)‏ و‏(‏البدر الزركشي‏)‏ والحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏ عليه نكت‏.‏

ونكت ‏(‏العراقي‏)‏ تسمى‏:‏ ‏(‏بالتقييد والأيضًاح لما أطلق وأغلق من كتاب ابن الصلاح‏)‏، في مجلد، والحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، تسمى‏:‏ ‏(‏بالإفصاح على نكت ابن الصلاح‏)‏، واختصره جماعة منهم قاضي القضاة بالديار المصرية ‏(‏بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة، ودفن بالقرافة، وسماه‏:‏ ‏(‏بالمنهل الروي في الحديث النبوي‏)‏‏.‏

وشرحه سبطه ‏(‏عز الدين محمد بن أبي بكر بن عبد العزيز بن بدر الدين بن جماعة الكناني‏)‏ وسماه‏:‏ ‏(‏المنهج السوي في شرح المنهل الروي‏)‏‏.‏

ومنهم ‏(‏النووي‏)‏ في كتاب سماه‏:‏ ‏(‏الإرشاد‏)‏، ثم اختصره وسماه‏:‏ ‏(‏تقريب الإرشاد‏)‏، وهو المشهور الآن، وعليه شروح عديدة ‏(‏للزين العراقي‏)‏ و‏(‏السخاوي‏)‏ و‏(‏السيوطي‏)‏، وغيرهم، ونظمه وزاد عليه ‏(‏الزين العراقي‏)‏ في ألفية تسمى‏:‏ ‏(‏نظم الدرر في علم الأثر‏)‏‏.‏

ثم شرحها بشرحين مطول ومختصر، وممن شرحها أيضًا ‏(‏السخاوي‏)‏ وسماه‏:‏ ‏(‏فتح المغيث في شرح ألفية الحديث‏)‏، وهو أفضل شروحها لا ترى كما قال هو فيه له نظيرا في ‏(‏الإتقان‏)‏ و‏(‏الجمع مع التلخيص والتحقيق‏)‏، و‏(‏السيوطي‏)‏ وسماه‏:‏ ‏(‏قطر الدرر‏)‏ و‏(‏قطب الدين محمد بن محمد الخيضري الدمشقي‏)‏ وسماه‏:‏ ‏(‏صعود المراقي‏)‏‏.‏

وشيخ الإسلام القاضي ‏(‏أبو يحيى زكريا بن محمد الأنصاري المصري الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة ثمان وعشرين وتسعمائة، وسماه‏:‏ ‏(‏فتح الباقي بشرح ألفية العراقي‏)‏ و ‏(‏للشيخ علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة تسع وثمانين ومائة وألف، حاشية عليه، في مجلد، و‏(‏للسيوطي‏)‏ في ذلك أيضًا، ألفية حاذى بها ألفية ‏(‏العراقي‏)‏ وزاد عليها نكتا غزيرة وفوائد جمة‏.‏

ومن كتب هذا الفن أيضًا‏:‏ ‏(‏نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر‏)‏ للحافظ ‏(‏ابن حجر‏)‏، ثم شرحها وسماه‏:‏ ‏(‏نزهة النظر‏)‏ وعليه حاشية ‏(‏للشيخ أبي الإمداد إبراهيم بن إبراهيم بن حسن اللَّقاني ‏(‏ص 217‏)‏ المالكي‏)‏، سماها‏:‏ ‏(‏قضاء الوطر من نزهة النظر‏)‏ وحاشية أخرى ‏(‏للشيخ قاسم بن قطلوبغا الحنفي‏)‏ وعليها أيضًا شروح عديدة منها‏:‏

لولده ‏(‏كمال الدين محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني‏)‏ وسماه‏:‏ ‏(‏نتيجة النظر في شرح نخبة الفكر‏)‏، ولمعاصره ‏(‏كمال الدين أبي عبد الله محمد بن الحسن بن علي بن يحيى بن محمد بن خلف الله بن خليفة التميمي الجاري المالكي‏)‏ المغربي الأصل، الشمني، بضم الشين المعجمة تشديد النون، نسبة لمزرعة بباب قسطنطينية، يقال لها‏:‏ شمنه، الإسكندري، نزيل القاهرة، المتوفى‏:‏ سنة إحدى وعشرين وثمانمائة‏.‏

وقد ترجمه ‏(‏ابن حجر‏)‏ في معجمه وقال‏:‏ نظم ‏(‏نخبة الفكر‏)‏ التي لخصتها في علوم الحديث، وشرح ‏(‏نخبة الفكر‏)‏ أيضًا رأيته بخطه اهـ‏.‏ و‏(‏للشيخ علي القاري الحنفي‏)‏ شرح الشرح للمؤلف، سماه‏:‏ ‏(‏مصطلحات أهل الأثر على شرح نخبة الفكر‏)‏ و‏(‏للشيخ عبد الرؤوف المناوي‏)‏ أيضًا، وسماه‏:‏ ‏(‏اليواقيت والدرر في شرح شرح نخبة الفكر‏)‏‏.‏

وكذا شرحها أيضًا ‏(‏الشيخ أبو الحسن محمد صادق بن عبد الهادي السندي المدني الحنفي‏)‏، نزيل المدينة المنورة، المتوفى بها، سنة ثمان وثلاثين ومائة وألف، وغيرهم، ونظمها أيضًا، أعني‏:‏ ‏(‏النخبة‏)‏ جماعة منهم ‏(‏كمال الدين الشمني‏)‏، كما تقدم قريبا‏.‏

ثم شرح هذا النظم ولده ‏(‏تقي الدين أبو العباس أحمد بن محمد الشمني‏)‏ القسطنطيني الأصل، الإسكندري المولد، القاهري المنشأ، المالكي، ثم الحنفي، وهو شارح ‏(‏المغني‏)‏ ‏(‏لابن هشام‏)‏ و‏(‏محشي الشفا‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة اثنين وسبعين وثمانمائة، وسماه‏:‏ ‏(‏العالي الرتبة في شرح نظم النخبة‏)‏‏.‏

ومنهم ‏(‏أبو حامد سيدي العربي بن أبي المحاسن سيدي يوسف بن محمد‏)‏، الفاسي دارا ولقبا، القصري أصلا، الفهري نسبا، المتوفى‏:‏ سنة اثنين وخمسين وألف، وسماه‏:‏ ‏(‏عقد الدرر في نظم نخبة الفكر‏)‏، وله عليها شرح، وله أيضًا منظومة مختصرة في ألقاب الحديث سماها في آخرها بالطرفة، وعليها شرح ‏(‏لأبي عبد الله سيدي محمد فتحا بن شيخ الإسلام أبي محمد عبد القادر بن علي بن أبي المحاسن سيدي يوسف الفاسي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة ست عشرة ومائة وألف، وهو مشهور متداول، ووضعت عليه في هذا لعصر حواشي عديدة استمد بعضهم فيها مما كتبناه عليه من الطرر في حواشيه‏.‏

و‏(‏للسيد الشريف أبي الحسن علي بن محمد بن علي الحسين الجرجاني الحنفي‏)‏ المتوفى‏:‏ بشيراز، سنة ست عشرة وثمانمائة، وأرخه ‏(‏العيني‏)‏ سنة أربع عشر، والأول أصح، مختصر جامع لمعرفة علوم الحديث رتبه على مقدمة ومقاصد، وأكثره مأخوذ من ‏(‏خلاصة حسن الطيبي في أصول الحديث‏)‏، وقد شرحه العلامة المتأخر ‏(‏أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة أربع وثلاثمائة وألف، وسماه‏:‏ ‏(‏ظفر الأماني في مختصر الجرجاني‏)‏‏.‏

و‏(‏لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن فرح بالفاء والحاء المهملة بن أحمد بن محمد اللخمي الأشبيلي الشافعي‏)‏، نزيل دمشق، المتوفى‏:‏ سنة تسع وتسعين وستمائة، منظومة في ألقاب الحديث تعرف ‏(‏بالقصيدة الغرامية‏)‏، لقوله في أولها‏:‏ غرامي صحيح إلخ‏.‏

وعليها عدة شروح للحافظ ‏(‏قاسم بن قطلوبغا الحنفي‏)‏ و‏(‏لبدر الدين محمد بن أبي بكر بن جماعة‏)‏ سماه‏:‏ ‏(‏زوال الترح بشرح منظومة ابن فرح‏)‏ وفي ‏(‏بغية الرواة‏)‏ أن له عليها شروحا ثلاثة‏.‏

و‏(‏لأبي العباس أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب بن قُنْفُذ ‏(‏ص 218‏)‏ القسمطيني‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة عشر وثمانمائة، و‏(‏لشمس الدين أبي الفضل محمد بن محمد بن محمد الدَّلجَي العثماني الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمسين أو سبع وأربعين وتسعمائة، و‏(‏لمحمد بن إبراهيم بن خليل التتائي‏)‏ المالكي، المتوفى‏:‏ سنة سبع وثلاثين وتسعمائة، ولغيرهم‏.‏

و‏(‏لعمر بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي‏)‏ منظومة تعرف ‏(‏بالبيقونية‏)‏ في علم المصطلح، أيضًا، وضع الناس عليها أيضًا شروحا عديدة، منها‏:‏ ‏(‏للشيخ محمد بن صَعْدان‏)‏ الشهير‏:‏ ‏(‏بجاد المولى‏)‏، الشافعي الحاجري، المتوفى‏:‏ سنة تسع وعشرين ومائتين وألف، و‏(‏للحموي‏)‏، و‏(‏لابن الميت البديري الدمياطي‏)‏، و‏(‏لمحمد بن عبد الباقي الزرقاني‏)‏، ولغيرهم‏.‏

وكتب المصطلح كثيرة جدًا كما أن أنواع علوم الحديث كذلك، وقد أطنب فيها الأئمة حتى أن الضعيف وهو نوع منها بلغ به ‏(‏أبو حاتم بن حبان‏)‏ في تقسيمه خمسين قسمًا إلا واحدًا، وذكر ‏(‏ابن الملقن‏)‏ أن أنواعه تزيد على المائتين، فما ظنك في غيره، والله أعلم‏.‏ ‏(‏ص 218‏)‏

 خاتمة‏:‏

معرفة الحديث‏:‏

من أهم أنواع العلوم تحقيق معرفة الأحاديث النبوية، أعني‏:‏ معرفة متونها وأسانيدها وما يتعلق بهما، ودليل ذلك أن شرعنا مبنيٌ على الكتاب العزيز والسنن المروية، وعلى السنن مدار أكثر الأحكام الفقهية لأن أكثر الآيات الفروعية مجملة وبيانها في السنن، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم‏}‏‏.‏‏[‏النحل‏:‏ 44‏]‏‏.‏

الحض على تعلم علم الحديث‏:‏

وقد اتفق العلماء‏:‏ على أن من شرط المجتهد من القاضي والمفتي أن يكون عالما بالأحاديث المتعلقة بالأحكام، فثبت أن الاشتغال بالحديث متأكد وأنه من أفضل أنواع الخيرات، وآكد القربات‏.‏

وقد قال ‏(‏سفيان الثوري‏)‏‏:‏ ما أعلم عملًا أفضل من طلب الحديث لم أراد به الله عز وجل، ونحوه عن ‏(‏ابن المبارك‏)‏، وكيف لا يكون كذلك، وهو مع ما ذكرناه مشتمل على بيان حال أفضل الخلق سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولقد كان شأنه فيما مضى عظيمًا، وأمره مفخمًا جسيمًا، عظيمة جموع طلبته، رفيعة مقادير حفاظه وحملته‏.‏

ضعف الهمم اليوم عن دراسة علم الحديث‏:‏

وكان أكثر اشتغال العلماء في الأعصار الماضية به حتى لقد كان يجتمع في المجلس الواحد من مجالس الحديث الآلاف الكثيرة من الطالبين له، فتناقص ذلك في هذه الأزمان، وضعفت الهمم، فلم يبق إلا آثار قليلة من آثارهم، بل ذهب في هذا الوقت أثره، واضمحل ذكره وخبره، فالله المستعان على هذه المصيبة وغيرها من المصائب‏.‏

وبالجملة فيتأكد أو يتعين على من فيه أهلية الاعتناء به والتحريض عليه لما ذكرناه‏.‏ ولأن ذلك أيضًا من النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وذلك هو الدين كما صح عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

وقد قال بعضهم‏:‏ من جمع أدوات الحديث استنار قلبه، واستخرج كنوزه الخفيه، وذلك لكثرة فوائده الظاهرة والكامنة، وهو جدير بذلك فإنه كلام أفصح الخلق، ومن أعطي جوامع الكلم، لا ينطق عن الهوى ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحقيق لمن اشتغل به، وانحاش إليه، وقصر أغراضه من العلوم كلها عليه، وتخلق بأخلاقه وتأدب بآدابه، أن يعد من أفراد هذه الأمة المحمدية، وخواص أهل الله تعالى وأهل رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

المحدثون هم الأبدال‏:‏

وقد أخرج الشيخ ‏(‏نصر المقدسي‏)‏ في كتاب ‏(‏الحجة على تارك المحجة‏)‏ بسنده إلى ‏(‏الإمام أحمد‏)‏، أنه قيل له‏:‏ هل لله في الأرض أبدال‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قيل‏:‏ من هم‏؟‏ قال‏:‏ إن لم يكن أصحاب الحديث هم الأبدال فما أعرف لله أبدالا، نقله ‏(‏السيوطي‏)‏ في تأليفه المسمى‏:‏ ‏(‏بالخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال‏)‏‏.‏

المحدثون هم الطائفة المنصورة‏:‏

وسئل أيضًا عن الطائفة التي ورد في الحديث أنها لا تزال منصورة لا يضرها من خذلها حتى تقوم الساعة، فقال‏:‏ إن لم تكن أهل الحديث فلا أدري من هي‏؟‏ وكان ‏(‏الشافعي‏)‏ ـ رضي الله تعالى عنه ـ يقول‏:‏ إذا رأيت أصحاب الحديث فكأني رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

أتريد أن تجمع بين الفقه والحديث‏؟‏ هيهات ثم الغالب أن تحقيق هذا العلم إنما يحصل بمن أعطاه كله واستغرق فيه أوقاته دون من يكثر منه الالتفافات إلى غيره من العلوم، فإنه لا يحققه كل التحقيق‏.‏

قال ‏(‏الخطيب البغدادي‏)‏‏:‏ علم الحديث لا يعلق يعني علوقًا تامًا إلا بمن قصر نفسه عليه، ولم يضم غيره من الفنون إليه‏.‏

وقال ‏(‏الشافعي‏)‏ ـ رضي الله تعالى عنه ـ ‏:‏ أتريد أن تجمع بين الفقه والحديث، هيهات‏؟‏‏.‏

وكان شيخ الإسلام ‏(‏أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن مَتّ الأنصاري الأصبهاني الهروي‏)‏ يقول‏:‏ هذا الشأن يعنى الحديث، شأن من ليس شأنه سوى هذا الشأن، ولذا قدم فيه كلام الحافظ ‏(‏السخاوي‏)‏ على كلام ‏(‏السيوطي‏)‏ عند التعارض لأن صاحب فن يغلب صاحب فنون، لكن قد يجمع الله بينهما جمعًا كاملًا لمن شاء من خلقه، كما وقع لإمامنا ‏(‏مالك‏)‏ ـ رضي الله تعالى عنه ـ ولغيره من بعض الأئمة‏.‏

وقد قالوا‏:‏ إن هذه العلوم الثلاثة وهي‏:‏ الحديث، والفقه، والتصوف، قل إن تجتمع في شخص على وجه الكمال، وإذا اجتمعت فيه فهو فرد وقته، وألقاب عصره، بل ينبغي أن تشد الرحال إليه، فإنه لا مثل له وفضل الحديث وأهله كثير جدًا وقد أفرد بالتآليف الكثيرة‏.‏

نسأله سبحانه وتعالى أن يصرف إليه بقيتنا، ويوجه إلى العناية به وجهتنا وكليتنا، ويحفظنا من الشيطان الرجيم، ويجعلنا من المتطفلين على أبواب هذا النبي الكريم، وخدام حضرته العلية، المتأدبين بآداب سنته الزكية ـ صلى الله عليه وسلم ـ وشرف وكرم، آمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.‏

قيده لسائله عبيد الله تعالى وأقل العبيد طالبا من مولاه التوفيق والتسديد ‏(‏محمد بن جعفر بن إدريس بن الطائع الكتاني الحسني الإدريسي الفاسي‏)‏، غفر الله ذنوبه، وستر بمنه وكرمه عيوبه، آمين‏.‏

تاريخ تأليف الرسالة‏:‏

ووافق الفراغ من تخريجه من مبيضته يوم الخميس، خامس وعشري ربيع الثاني، عام ثمانية وعشرين وثلاثمائة وألف من هجرة خير الورى، وأجل من وطئ الثرى، سيدنا ومولانا محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم، وعلى آله أجمعين، وصحابته إلى يوم الدين، آمين‏.‏